مجلس الوالد

 331. سلامي على امْعيريضَ فيها صَحا عقلي        وفيها عرفتُ  الحُبَّ  طِـفلاً   لَــدى الأهلِ

 332. سأذكُرُها  ما عِشـتُ     والبـــحرَ   والنَّقا         ووالدَنا في  الصَّدرِ في  المجلسِ  القِبْلي

 333. فمجلِسُه   المفــتوحُ   لا  ســورَ    حولَه         ولا  حاجبَ  الزوارِ  أو  مـــانعَ   الوصْل

 334. لهُ  حائطٌ   بالجِــصِّ   شُيِّدَ   والحَــصى         يُطلُّ على  الأمــواجِ    فــي غَرْبِه   تَتْلي

 335. وسُقِّفَ    بالمَنقورِ     فــوقَ    كــــنَـادِلٍ         وصُبَّ   عليه الطينُ  من حَـوطةِ النـــخْلِ

 336. وتَظهرُ   كُتْبُ الفِقْهِ  فـوقَ      رُفــــوفِها         لبحثٍ   وإسنادٍ   ومن   وَحْـــشَةٍ   تُسْلـي

 337. كريمٌ   بمــا  فــي    كفِّهِ  مــن     دَراهِمٍ         ولكنَّهُ  بالكُتْبِ    مــالَ     إلـــى  البُخْلِ

 338. ومالتْ   علــى  الجُدرانِ   فوقَ   فــراشِهِ         مسـاندُ   من  قُطْنٍ   وُضِعْنَ علـى الزَّلِّ

 339. فما   نَصبَ  الكـــرسيَ   فوقَ    فـراشِهِ         ولكنْ كَراسي  السَّاجِ  صُفَّتْ على  الرَمْلِ

 340. لجلسَةِ    خِلاّنٍ  إذا  الشمـــسُ   فــارقتْ        تَطيبُ بهـا   الرَّمْساتُ  فـــي   أولِ   الليْلِ

 341. وقبلَ   ارتفاعِ  الشمــسِ  تُصبِحُ  مجلِساً        تسيرُ  إليـهِ  الخلْقُ   تجــلسُ  في   الظِّلِّ

 342. فطولَ   نهارِ  اليومِ    يجــــلـسُ   والدي        لإكـرامِ      زوَّارٍ      ببِــشْرٍ     وبــالبَـذلِ

 343. ويؤوي   ضيوفاً  مـــــن   بــلادٍ    بعيدةٍ         فيُكْرِمُهم     والـــدَّهــرُ    يُنذرُ     بالمَحْلِ

 344. ويُلقي    دُروساً  في الحـــديثِ  وشرحِهِ         ونحوٍ    وتفـسيرٍ   وفـــي   وعْظِهِ    يُبْلي

 345. ويُفتيهِمُ     بالحـــقِ   والعدلِ     والتُّقــى        ويأمرُ    بالمـعروفِ .. ينهى عن  الجَهْلِ

 346. فتمــــشي   لهُ   الأقـوامُ  مـن  كلِّ   بُقْعَةٍ        لسمعِ   حــديثٍ   أو   ســـلامٍ     وللفَصْلِ

 347. وقد    تَقــــدِمُ   الأقوامُ   فــوقَ     بغَالِها        ومنْ يسكنِ  الأجـبالَ   جـاءَ عـلى   الإبْلِ

 348. وإن   طلـــبَ  الأضيافُ   مـــاءً    لدابَّةٍ        نَزَفنا    طَوِيَّ   الدَّارِ    للإبــلِ    والبغــلِ

 349. ومــن   شَمَــلٍ    والغُبِّ    مــــاءٌ   مُبَرَّدٌ         بـحِبٍّ    وشَرْبَاتٍ    لضـــــيفٍ    وللأهْلِ

 350. فمـــجلسُنا     يكتَظُّ    بالنـــــاسِ    دائماً         وترتصُّ   حـولَ   البـــابِ   أطْبِقَةُ  النِّعْلِ

 351. وبعــــدَ   صَلاةِ   العصرِ أَحضرُ طـائعاً         لرَفدِ  جمـوعِ   الناسِ   بالشُّــربِ   والأكْلِ

 352. فأُحضِرُ   بعـــدَ    الأكـلِ  دلاّتِ  قَــهْوةٍ         فنــاجينُها    تهتزُّ في    طَاســةِ    الغُسْلِ

 353. وأَنقلُ     للأضــيافِ   جــمراً    بمِبْــخَرٍ         يُدخِّنُ فـيهِ  العودُ  من  صَنْـــدَلٍ    أصلي

 354. وإن   طَلبوا    عقـــدَ   النِّكــاحِ  فــوالدي         يُسلِّمُــني   الأوراقَ   أكتُبُ    ما    يُــمْلي

 355. فقدْ   كنتُ ذاكَ  اليــومَ أُبْـحِرُ في الصِّبا         أُسافرُ  في   بحــــرِ الحياةِ     بلا    قَـفْلِ

 356. وأسمعُ   مـــن   رُوَّادِ   مجلسِ   والـدي         أحاديثَ   آدابٍ   وأخــبارَ   مَنْ   حــــولي

 357. فأَكسِبُ   منــــها     خِبْرةً      ومــعـارِفاً         تُوسِّعُ   آفاقــي   وتُنْقِـصُ   مِنْ   رجَهْلي

 358. فتَرْسَخُ في    ذِهْنـــي   مكـــــارمُ    أمَّتي         وأخــلاقُ   آبائي    وأفكــارُ  مَنْ    قَــبْلي

 359. فمدرَسَتي  الأولى     مـــجـالسُ   والدي         أدينُ    لها  بالــعلمِ   والحـلمِ    والفَــضْلِ

 360. ومَجْلِسُـهُ    للنَّاسِ    مـــدرَسَةُ    النُّـهى         ومحكمةُ   التـشريعِ   أو مجلِسُ  الفــصْلِ

 361. وقد   يُرســلُ   الشيخُ   الأمـــيرُ   ببروةٍ         مع المُدَّعي أو  خصمِهِ  أو طـارشٍ  كَهْلِ

 362. بها  يطلـــبُ  الإفتاءَ   في  فضِّ  دعوةٍ         أو   الأمرِ  بالتعزيرِ  كالســـجنِ    والكَبْلِ

 363. وقومٍ  من   الأعرابِ    جـــــاؤوا  بدَعوةٍ         على قِطعةٍ  فـي السَّيْحِ  تخلو  من  الظِّلِّ

 364. يقولُ   عجوزُ  القــومِ:   أرضيَ   كـلُّهـا         يتَّهمُ     الباقيــنَ     بالـظُّــلـمِ      والنَّشْلِ

 365. فقــــال    أبي   للشيـــخِ    إنَّكَ    مُقْسِمٌ         على مُصْحَف والكذبُ يَقضي على النَّسْلِ

 366. وصــــاحَ   عليَّ   أن  أجيءَ  بمُـصحفٍ        له   لمعةٌ  كالـــسيفِ    يُنــــذِرُ     بالثُّكْلِ

 367. فجــــئتُ   بهِ  بين    الجُمــوعِ     بثوبِهِ         سلَّمْتُهُ   للشــيخِ   فـي  غِمــْدِهِ     الكُحْلي

 368. فقامَ   عـــجوزُ   القومِ    يهتزُّ   خَـــائفاً         كأنَّ   بهِ  مَسًّا   مـن    الجِــــنِّ   والخَبْلِ

 369. وقال   أُقرُّ  الآنَ   يــــا    شيــخُ   أنني         ظلَمْتُ وأنَّ   اللّهَ   أنصــــفَ   في خَذْلي

 370. وسالتْ   دمــــوعٌ    فوقَ  لِحْيَةِ   شايبٍ         يرى  أعينَ  الأقوامِ    أســوأَ   مـــن   قَتْلِ

 371. فقال  أبــــي  أُطلبْ  منِ   القومِ  عفوَهمْ         ومــن   ربِّنا  الغُفْرانَ  عــن  زلَّةِ    الذَّجلِ

 372. وقـــــال   لبـاقي     القومِ:  هـذا   أبوكُمُ         أرى أنَّهُ قـد  تابَ  ..  كــفُّوا  عن   العذلِ

 373. فقامـوا    إليـــهِ   صافحـــينَ      وسلَّموا         فقبَّلَهمْ،   والدمعُ   كــفَّ  عــــن    الهَطْلِ

 374. وســاروا    جَــمــيعاً     للـرِّكابِ   كأُسرةٍ         وعادوا   بــلا   حِــقدٍ    يثـــارُ   ولا   تَبْلِ

 375. وقــومٍ   أتَوْا   بــعدَ   الصـلاةِ    لوالدي         وقالوا   له  يا  شــيخُ  نــبحثُ عـن    حَلِّ

 376. فنَاقَشَهم   في    أمــرِهِم  فـــوقَ   سـاعةٍ         ورغَّبَهُم في الصُّلـحِ،   فــي  لمَّةِ   الشَّمْلِ

 377. فإن   رَفَضــوا  صلحاً   لحِــفظِ  ودادِهم         قضى   بينهم  بالشرعِ   والحــقِّ   والعدلِ

 378. وأرســــلَ     للشيخِ     الأمــيرِ   بحُكمِهِ         ليأمُرَ    بالتنفيذِ    حــالاً    بلا    مَـــهْلِ

 379. فوالدُنا      بالــــعَـــدْلِ       خلَّـدَ   ذِكْرَهُ         وعاشَ   كـريمَ   النَّفْسِ  بالقـــولِ    والفِعْلِ

 380. فكم    صــــالحَ   الجيرانَ   بـعدَ  نزاعِهِمْ        وأرجَــعَ   بعدَ    الهَـــجْرِ    والدَةَ   الــطِّفْلِ

 381. فما نــــافقَ  الحُــكَّامَ   أو   مالَ    للغِنى        ويَرفُلُ  في   ثـوبِ   القَــــــناعةِ    والفَضْلِ

 382. ولا ــــصارعَ الأقوامَ   من    أجـلِ  درهمٍ         ويبسطُ   للمُحـتاجِ    كــــفًّا    بــلا    بُخْلِ

 383. عَطـــوفٌ على  الأيتامِ  أو طالبِ القِرى         ويَخلعُ   نعلــيهِ     لشخـــصٍ   بلا   نَعْلِ

 384. مُحبٌّ    لأصــحابِ   الرَّســـولِ    وأهلِه         ويغضَبُ إن  مُسُّوا   بشــيءٍ   مـن القَولِ

 385. لعَمْريَ لن أنســاهُ  ما  دقَّ   فـي  الحشا         فؤادٌ يُغذِّي الرَّوح،  أو  عاشَ  لي  عَقْلي

 386. لقد   كانَ  نِعــمَ   الــوالدُ   العــالِمُ  التقي        يغرِّسُ   حُبَّ  العدلِ   والصِّــدقِ   والنُبْلِ

 387. فهل   كــانَ  مثلَ  الشيخِ  للنــاسِ   والدٌ        فقد  كانَ  لــي   خيرَ المِثالِ   بــلا   مِثْلِ

الشرح:

331. امعيريض: اسم مدينة في رأس الخيمة وهي مسقط رأس الشاعر.

335. المنقور: نسيج من عيدان القصب (خليج). وفي لسان العرب: النَّقِيرُ ما نُقِبَ من الخشب والحجر ونحوهما. كنادل: جمع كندلة وهي خشبة مقلمة من الفروع تستعمل في بناء البيوت كأعمدة وجسور (خليج). (انظر رقم 19)

338. الزلّ: جمع زوالي، وزوالي جمع زولية وهي السجادة (خليج) والزلزل: الأثاث وقماش البيت (لسان العرب) وفي المعجم الوسيط: (الزِّلِّيَّةُ): نوعٌ من البُسُطِ. (ج) زَلاَلِيٌّ.

339. الساج: نوع من الخشب.

340. الرمسات: جمع رمسة وهي الحديث والسمر (خليج) وقد يكون أصل رَمَس الخليجية سَمَرَ وأصابها ما يسمى بالقلب في اللغة. (انظر 178)

343. المَحْل: الجدب.

348. طَوِيّ: بئر، سواء كان مطوياً أو غير مطوي (خليج) وفي اللغة الطَوِيَّة: البئر المطوية (المنجد).

349. شمل والغب: اسمان لمنطقتين. الحِب: أناء فخاري للماء. شربات: جمع شربة: إناء فخاري يبرد فيه الماء (خليج).

350. النِّعْل: جمع نعال وهو الحذاء، فنعال في الخليج مفرد وجمعها نِعلة (الخليج) أما في اللغة فالمفرد النّعْل والجمع نِعال (المعجم الوسيط).

352. دلات: جمع دلة وهي إبريق القهوة (خليج) وفي اللغة اندل الماءَّ: انصب. طاسة: وعاء معدني مدور يستعمل للشراب أو غسل فناجين القهوة في الخليج (خليج) وفي اللغة الطاس: إناء نحاسي يشرب فيه (المعجم الوسيط).

361. بَروة: رسالة صغيرة بدون غلاف (خليج)، وكانت الرسالة تكتب على ورقة ثم تطوى الورقة مثل طي الحصير ويوضع أحد طرفيها في الآخر، وتصبح مثل الحلقة ثم تغضن وتوضع في الجيب. وأصل كلمة البروة (البُرَة) وهي حلقة من صفر أو غيره في أنْف البعير، وبَرْوَة لغة في بُرَة (لسان العرب). والبروة المذكورة في هذا البيت تحمل طلب الحاكم من القاضي حكم الشرع على الخصوم . طارش: مُرسَل، مبعوث لحاجة (خليج). وفي اللغة الطرش: الصمم (لسان العرب). وقد يكون المعنى الخليجي ماخوذ من اليمن حيث إن الطَّرْش: السعي للرزق. الطارش: الساعي بحذق لرزقه. المطراش: المشوار في مهمة فيها رزق (المعجم اليمني في اللغة والتراث).

363. السَّيْحُ: البراري الواسعة غير المزروعة، تكثر فيها أشجار السَمُرِ التي تنمو على مياه الأمطار والسيول والوديان، وفي المثل الخليجي "كلما قطعنا سيح يانا وادي" (خليج). وفي اللغة السَّيْحُ: الماء الجاري على وجه الأرض ، وساح: جرى على وجه الأرض وانساح: اتَّسعَ (لسان العرب).

366. الثكل: فقد الولد أو الحبيب.

371. الذجل: الظلم.

374. التبل: العداوة والثأر.

© 2019 by Dr. Hajar