الأرجوزة الصيفية

 طيفٌ سرى  بي  في  الظلامِ للصِّبا      حيثُ   الحِسانُ    النـيّراتُ  والظِّبا

 قد كانَ وصلاً من حبيبٍ في  السُّرى      لكنَّـه  وصلُ   خـيالٍ   في   الكَرى

طيفُ الكَرى مثلُ السرابِ  في  الهوا       لم  يروِ  عطشاناً مصاباً   بالهَوى

يا شعرُ دَعني من  تباريحِ   الجَوى       ما  لاءَم   الشيبَ  نَسيبٌ  وهَوى1)

مَضى الزمانُ وارتضى  قلبي  النوى      صبراً  وحِلماً  في سويداهُ   حَوى2)

قد  أبعدَ الشيبُ   فؤادي  عن  صِـبا      وقَـرّبَ     الطِّـبَّ    وزادَ    الأدَبـــا

 

النصحُ خيرٌ   لا أرى   أن  يُضـمَرا      أفصِحْ  بنُصحٍ   للمريضِ  والوَرى3)

من واجبي  أُزجيك  نصـحاً   واضحا      شأنُ الطبيبِ  أن   يكونَ  ناصِحا

بشّرْ  مريضاً   يـا     طـبيباً   راعِيا       ما  كـانَ  آسٍ   لمريضٍ    ناعِيا

خُذهُ   برفقٍ   لا    تـقطِّبْ   وجــهَكا       لو كنتَ  تخشى يائساً  أن  يَهلَكا

عالجتُ  مَنْ  في  قلبِهِ   قـد   ابتلى       بيّنت ما يُـخشى  وما  قد   أَشْكَلا

داوِ مريضَ القلبِ  إن   قلبٌ   ذَوى       بالعطفِ والإرشادِ ما    قبلَ  الدوا

إن ماتَ مجهوداً  فذا  شأنُ  القَضا       لا ذنبَ  للآسي  إذا  اللهُ   قَضى4)

إن الطبيبَ   ذو   عُــلومٍ     ونُـهى       فاتبعْ  وَصاهُ  وابتعدْ  عمّا  نَهى5)

لا تحتقرْ  شيئاً    ولـو      صـــغيرا       فنَملةٌ     قـد       قَتــلتْ    بَعـيرا

 

قلْ  للـذي    بتَـبْغِــهِ     قد     أُولِـعا       مالاً  وعمراً     وشبابـاً     ضيَّـعا

اُهجـرْ خبيثاً      قاتـلاً   لا  الطِّـيبا       تَبقَ  سليـماً     تُـبـعِدِ      الطَّبيبا6)

مُدخّنٌ  يــا    وَيحَهُ    قـد      تَعِــسا      أَشُمُّ    دخَّــــاناً     إذا       تَـنفّسا

لا تَقرَبِ   الدخّانَ    أودِعْهُ   الثـرى       مَن ذا يُريدُ  الموتَ  منه  يا تُرى؟

أطاعَني     مُـــدخِّنٌ    فيما   مَضى       بتـركِهِ  التدخِـينَ  طوعاً     ورِضا

حمـدتُ    ربّي   أنَّـهُ    قدِ   اهتدى       لكنّـهُ   عــادَ   كما      كانَ   بَدا

إدمانُهُ    حَـــبائلٌ     فيــها     التوَى       وتَبغُهُ    جَــهنَّمٌ     فيها     هَوى

لا  تَستَشِرْ   صَحْبـاً     ولا    غَريبا      إذا مــرِضتَ    فاستشرْ      طَبيبا

 

أَبعِدْ    عن  الكـذّابِ  والزمْ   صـادِقا      تَبعَدْ  عنِ  الشرِّ   وتُرضِ  الخالِقا

لا  تُكـثرِ   اللـومَ      ولا     العِـــتابا      كي تكْسِبَ  الأصحابَ   والأحـبابا

 

مَن ذا  الذي   في  دَهرِهِ   لا  يُبتَلَى      وإن  نـأى    بنَفسهِ    عَنِ   المَلا

ما  شيّدوا  في  كـلُّ   دارٍ   مِصعدا      فاصعدْ برجلٍ إنْ عرفتَ   المَقصِدا

صَحيفةُ   الأَخـبارِ   تأتـي   بالقَذى      فما  خَلا  يومٌ  عليــنا   مِـن أَذى7)

إن قلَّ  حِلمُ  الطفلِ  قلتُ  يا عَسى      يَصيرُ  لُقـماناً  إذا  الشيبُ   كَسا8)

آتِ   الصغارَ  باكراً   درسَ الحِـجا       فالدرسُ في شيخوخةٍ  لا  يُرتَجى9)

لنْ  يَبلغَ  الحِـلمَ  صَبيٌّ    أو   فَتى       ما لم  يَذُقْ   قَيظاً   شــديداً  وشِتا

لا يَقنَعُ   المَـرءُ   بمـالٍ    أو   غِنى      لو أنَّ ما في الأرضِ حــازَ  واقْتَنى

لو  أنّ   طمّاعاً     بـرزقٍ    اكتفى       ما عاشَ في همِّ وغمٍّ   فـي  الخَفا

 

"شَوقي" ادَّعى غَرَّ النِّسا  طِيبُ  الثنا      هل تُنكرُ النسوانُ حَقًّا  ما عَنى؟10)

الصبرُ  مَحمودٌ    فصَـبراً     وأسى       والدمعُ   مَعهـودٌ    بأجفانِ   النِّسا

سامحْ أخاً  أخطـا  بقولٍ   أو    جَفا       تَكْسِبْه  دهراً  إنْ يكنْ   فيهِ   وَفا

مَنْ  كانَ ذا  عَقلٍ  وفَضْلٍ   مُرتجى      فلينفعِ  الخِلاّنَ  من   غـيرِ    رَجا

لا  تُسعِدُ  الحـاسِدَ    أحلامُ   الكَرى      إلا  إذا   فيها    خَـرابٌ     للوَرى

ما  كلُّ شيءٍ  في  الحياةِ    يُشتَرى       مَنْ باعَ  أخلاقاً بمـالٍ  أو   شَرى؟

مَن لاكَ عيبَ الناسِ أو  فيهم  رَمَى       وما  رأى   عـيوبَـهُ    فذو   عَمى

لا ترْمِ  لِصًّا  من   بعـيدٍ   بالحَصى       إنْ كنتَ ذا  بأسٍ  فهـيّا   بالعَصـا

اِعملْ  بجِدٍ  وانتـهجْ   دربَ    العُلا       لا  تَنتظرْ  حظًّا  ولا فضلَ   المَلا

قد يُدرِكُ الإنسـانُ  حقًّا   ما    نَوى       مِنْ بعدِ أنْ  قاسـى  فِراقاً   ونَوى11)

أَحسِنْ إلى من أنتَ عنه   في  غِنى      يبقَ  لكَ   الفضلُ  الجَميلُ  والثنا

لا  تُظِهرُ الأكفانُ  مَنْ تحتَ   الرِّدا      كلٌّ تساوى  بعدَ  أنْ  حلَّ  الرَّدى12)

لن يُفلحَ  الإنسانُ  في   ردِّ   القَضـا       لو فارَقَ الأرضَ وطارَ في  الفَضا

كمْ   حذّرَ  الشيخُ    كثيراً   واشتَكى      من  مِحنةِ   القبرِ  فأبكَى   وبَـكى

قد  كرَّرَ  الخطبةَ   عَنْ  يــومِ  البِلى     يا   ليتَه  أسْــلى   قليلاً      وسَلا

الحـمـدُ   للهِ    الذي     قـــدْ    يَسّرا       أحمَــدُهُ    قـدْ    يـسّرَ     المُعَسَّرا

●الأرجوزة هي القصيدة المنظومة على بحر الرجز، وهو بحر من بحور الشعر في علم العروض. وسماها الشاعر صيفية لأنه كتبها خلال الإجازة الصيفة على شاطئ بحيرة سويسرا في شهر أغسطس 2008.

الشــــرح:

  1. الجوى: الحب والهوى. النسيب: التشبب بالمرأة.

  2. سويدا: سويداء القلب وهي سواده وحبته أو دمه.

  3. الورى: الناس.

  4. الآسي: الطبيب.

  5. الوصى: جمعوصاة وهي الوصية. النُهى: جمع نُهية وهي العقل.

  6. إشارة إلى قول الله تعالى:(ويحللهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث). (الاعراف، آية:157)

  7. القذى: جمع قذاة وهي الشوائب في العين والشراب وغيره.

  8. لقمان: هو لقمان الحكيم الذي يضرب به المثل.

  9. الحجا: العقل.

  10. شوقي: الشاعر أحمد شوقي الذي قال: خَدَعوها بِقَولِهِم حَسناءُ    وَالغَواني يَغُرُّهُنَّ الثَناءُ

  11.  نوى: الأولى بمعنى قصد من النية والثانية البعد والفراق.

  12.  الرِّدا: الرداء والمقصود به الكفن. والرَّدى: الموت والهلاك. 

© 2019 by Dr. Hajar