انتقال عدوى فيروس كورونا

جاءتني استفسارات في الوتس أب WhatsApp اليوم 8 يونيو 2020 عن تصريح نسب إلى منظمة الصحة العالمية بأن المريض الذي لا أعراضه له لا يعدي، وهو مناقض لكل المعلومات والدراسات السابقة التي عرفناها. فبما يتعلق بالأخبار التي تم تداولها اليوم في WhatsApp حول ما قيل بأنه بيان من منظمة الصحة العالمية: "إن الأشخاص المصابين دون أعراض، لا ينشرون العدوى". وهذا التصريح مخالف لما عرفناه منذ بداية انتشار هذا المرض.

فبحثت عن أصل التصريح في منظمة الصحة العالمية فوجدت ما يلي:

في مؤتمر صحفي لمنظمة الصحة الدولية في جنيف أمس، يوم الإثنين 8/5/2020 قالت ماريا فان كيرخوف Maria Van Kerkhove المديرة الفنية لمنظمة الصحة العالمية للاستجابة لفيروسات كورونا إن انتشار مرض Covid-19 من قبل شخص لا تظهر عليه أعراض يبدو نادراً جدًا. فقامت عليها من خبراء الفيروسات عاصفة من النقد بأنها أخطأت في تصريحها. ففي اليوم التالي (اليوم الثلاثاء) تراجعت وغيرت صيغة تصريحها السابق، فبدلاً من "نادر جدًا" قالت أن المعدلات الفعلية لانتقال العدوى دون أعراض ليست معروفة حتى الآن. ودافعت عن نفسها بالقول أنها كانت تجيب على سؤال ولم تكن تصرح بسياسة رسمية للمنظمة، وقد يكون هناك سوء فهم.

الواقع أن بعض الدراسات قد قدرت أن الأشخاص الذين لا يعانون من الأعراض يمكن أن يكونوا مسؤولين عما يصل إلى 50% من معدل الانتشار، وهذا هو السبب في صعوبة احتواء الفيروس.

وفي بريد إلكتروني من معهد هارفارد للصحة العالمية يوم الثلاثاء بين أن أفضل الأدلة تشير إلى أن الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض يمكن أن ينشروا سارس- CoV-2 بسهولة، وهو الفيروس الذي يسبب Covid-19. بل تشير بعض الأدلة إلى أن الأشخاص المصابين قد يكونون أكثر نشرًا للعدوى في الأيام التي تسبق ظهور الأعراض - أي في مرحلة ما قبل الأعراض عندما يشعر المصاب بالصحة.

جاء في صفحة مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة CDC بيان يدحض تلك المعلومات التي قالتها Maria Van Kerkhove: "ينتقل الفيروس عبر القطرات التي ينتجها الشخص عند التحدث أو السعال". فنشر عدوى الفيروس لا يحتاج إلى أن تظهر على المريض أعراض".

8 يونيو 2020